ماجيستير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهني المصغر
كود البرنامج : KL-11616
الجامعات المانحة
International Academy of Arts, Media and Creativity
ماجيستير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهني المصغر
Mini MBA In PR
JOHN HEVER Academy
الأهــداف العامــة:
- الاطلاع على السياسات والاستراتيجيات الدولية في مجال العلاقات العامة.
- الاطلاع على مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في التخطيط الإعلامي الشامل.
- تنمية قدرات رجال العلاقات العامة للرقي بمستوى الخبراء في العلاقات العامة.
- تقوية العلاقات بين المنظمة والعملاء، وتهيئة الأجواء الإيجابية والمريحة في العمل، وتعميق شعور الانتماء وشعور المسؤولية الفردية تجاه تحقيق المنظمة لأهدافها.
- التفاعل مع المجتمع بالمشاركة في الفعاليات المختلفة ذات العلاقة برسالة المنظمة.
- التخطيط لأعمال الدعاية والإعلان والتحرير والإنتاج لدعم ومساندة نظم العلاقات العامة.
- تنمية الطرق الإدارية لتطوير أعمال إدارة العلاقات العامة ودورها الهام في المنظمة
- وظيفة العلاقات العامة وأهدافها ومعوقات نجاحها .
- خصائص وصفات رجل العلاقات العامة .
- التنظيم الإداري للعلاقات العامة .
- عناصر الإبداع والإبتكار فى ممارسة أنشطة العلاقات العامة والإتصالات .
- الجوانب الرئيسية للعلاقات العامة فى ظل التحولات الجديدة .
- العلاقات العامة وتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة .
- العلاقات العامة وترشيد القرارات الإدارية .
- العلاقات العامة وسلوكيات التفاوض الفعال .
- العلاقات العامة والتطوير الإداري .
- العلاقات العامة وقواعد البروتوكول والمراسم والإتيكيت
- معوقات الإبداع والإبتكار فى ممارسة العلاقات العامة والإتصالات المعاصرة .
المحتويات العلمية للبرنامج:
إستراتيجيات إدارة العامة بالمفهوم الحديث.
- المفهوم الحديث للعلاقات العامة ووظائفها وأهدافها.
- المفهوم الشامل للعلاقات العامة ودورها في المؤسسات المعاصرة :
- الأبعاد الرئيسية للمنظمات المعاصرة.
- المفهوم الإداري والمهني والوظائف المستحدثة للعلاقات العامة.
الجوانب التنظيمية لأجهزة العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها
- الاستراتيجيات والأشكال التي يمكن أن يتخذها نشاط العلاقات العامة .
- العوامل المؤثرة على استراتيجيات تنظيم إدارة العلاقات العامة .
- استراتيجية الهيكل التنظيمي لإدارة العلاقات العامة .
- أهداف ووظائف العلاقات العامة .
نظريات العلاقات العامة وتطبيقاتها.
- الفرق بينها وبين الإعلان والترويج والدعاية وتنشيط الأعمال.
- مبادئ العلاقات العامة، القيم الحاكمة، الأمور القانونية، codes ،Ethic ، Valus.
- البيئة الداخلية والخارجية لمنظمات الأعمال، ودورها في ترسيخ علوم العلاقات العامة
- ( التأثير الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي ).
- دور العلاقات العامة في منظمات الأعمال في عصر العولمة.
- العلاقات العامة ومسئولية الإدارة العليا تجاه المجتمع الداخلي والخارجي للمنظمات.
- تخطيط برامج العلاقات العامة وتقييم نتائجها.
خصائص ومواصفات المشتغلين بالعلاقات العامة
- خصائص مدير العلاقات العامة ومسئولياته.
- المسئولية الإدارية لمديري العلاقات العامة.
- الشروط والمواصفات الفطرية والمكتسبة للمشتغلين في مجال العلاقات العامة .
- النواحي التعليمية والأخلاقية .
عمليات العلاقات العامة
- طرق تحديد مشكلات العلاقات العامة .
- منهج وضع الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية .
- طرق تنفيذ برنامج العلاقات العامة وتقييم البرنامج وقياس النتائج .
- كيفية اختيار الموضوعات وتحديد برامج العلاقات العامة .
- الجوانب السلوكية فى أنشطة العلاقات العامة :
- أهمية تحليل الجوانب السلوكية للجماهير وأثره على سياسات الاتصال .
- الفرد ومحددات سلوكه .
- استراتيجية تغيير اتجاهات وسلوك جماهير المؤسسة .
استراتيجيات الاتصال الفعال مع العاملين
- برامج رفع الروح المعنوية والعلاقات الإنسانية مع العاملين .
- استراتيجية معرفة ما يطلبه العاملون من معلومات .
- استراتيجية معرفة السياسات التي تتبعها المنظمة مع العاملين .
- استراتيجية السعي إلى كسب قبول العاملين والتركيز على الاتصال المباشر.
- استراتيجية الحرص على إتاحة الفرصة للمشاركة فيما تقدمه المنشأة من أنشطة .
- استراتيجية تحفيز العاملين وإشباع حاجاتهم النفسية والاجتماعية.
وضع الخطط وبناء الهياكل التنظيمية في إدارة العلاقات العامة
- الرسالة والإستراتيجية: التخطيط الجيد/ تحليل نقاط القوة والضعف/ المسلك النقدي/ الأهداف/ إدارة التغيير.
- الأشخاص والعمليات: المواعيد/ المراجعة المستمرة/ بناء فريق العمل/ التقييم والنقد/ النصيحة.
- الجمهور: من ينصت؟/ ماذا يتوقع؟/ تحديد البرامج/ تقييم الأفكار/ العالم الواقعي/ التعامل مع الضغط السياسي.
- معايير الجودة وإجراءات تحقيقها.
- ضبط الجودة ومواجهة المشكلات المتكررة وكيفية التغلب عليها.
- أمثلة على تطبيقات تاريخية ناجمة لإدارة العلاقات العامة.
العلاقات التبادلية بين موظفي العلاقات العامة والجمهور :
- مهارات الاتصال والعلاقات العامة ومستويات الاتصال ونظمه وأهميته في مجال العلاقات العامة والإعلام.
- أنواع الاتصال ( الشخصي، المقابلة، الندوة، المؤتمر، ووسائل الاتصال الجماهيرية واستخدامها في مجال العلاقات العامة والإعلان ).
- مؤهلات موظف العلاقات العامة ودوره ومهاراته المختلفة.
- أساليب وأدوات بناء الصورة الذهنية الطيبة عن المؤسسة والعوامل المؤثرة فيها.
- مفهوم الرأي العام، والطرق الكمية والوصفية لقياس اتجاهات الرأي العام والعوامل المختلفة التي تؤثر في تكوين الرأي العام.
- تأثير الضغط العام والمجتمع المدني على خطط إدارة العلاقات العامة.
- إدارة الأحداث الإعلامية ( إعداد وتنظيم المؤتمرات الصحفية – برامج الزيارات الميدانية للوفود – حفلات الاستقبال ) .
فن الإتيكيت والبروتوكول و كيفية التعامل مع كبار الشخصيات
- التعرف على فن الاتكيت في العلاقات العامة.
- التعرف على اتيكيت الإصغاء و الحديث في العلاقات العامة.
- التعرف على بروتوكول الحفلات والولائم الرسمية.
- التعرف على بروتوكول الجلسة الافتتاحية والختامية للمؤتمرات.
- التعرف على طرق إعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.
- ربط وظائف العلاقات العامة و الإتكيت والبروتوكول والمراسم.
- تنمية القدرات والمهارات لإعداد المناسبات و الحفلات الرسمية وترتيب المدعوين.
- التعرف على القواعد الدولية لإتكيت التقديم و التعارف و المصافحة .
- التدريب على مهارات وفنون الحديث والاستماع ولغة الجسم .
- التعرف على آداب اللياقة والتعامل مع كبار الشخصيات من خلال تطبيق قواعد الإتيكيت.
- التعرف على فنون المراسم والبروتوكول في الزيارات الرسمية.
الأسبقية :
نظم الأسبقية :
- الأسبقية داخل الدولة
- الأسبقية بين ملوك و رؤساء الدول
- الأسبقية بين رؤساء البعثات الدبلوماسية
- الأسبقية فى السير
- أسبقية التحدث فى المناسبات الرسمية
- الأسبقية فى مقاعد السيارات
- الأسبقية فى الحفلات و المآدب
- أسبقية المجاملات
قواعد عامة فى الأسبقية
- الملابس الرسمية :
- الملابس الرسمية للرجال
- الملابس الرسمية للسيدات
- التعارف و المصافحة
- قواعد التعارف
- قواعد المصافحة
- الأسبوع السادس
- بطاقات الزيارة
- القواعد الأساسية لبطاقات الزيارة
الأوسمة :
- أنواع الأوسمة
القواعد العامة التى تحكم الأوسمة المدنية
- المآدب الرسمية:
- أنواع الحفلات
- أشكال الموائد
- تجهيز الموائد
- ترتيب الموائد من حيث الأسبقية
- اتيكيت المآدب
- مراسم رفع الأعلام
الوصول إلى وسائل الإعلام وتدعيم العلاقات مع الصحفيين ومنتجي المواد الإعلامية:
- أنواع المقابلات أو الحوارات السائدة في وسائل الإعلام : حوار المعلومة/ حوار الرأي/ حوار السمات الشخصية.
- أساليب إعداد وتنظيم المؤتمرات الصحفية: الأهداف/ المكان الملائم/ ضوابط الزمن/ الدعوة/ توفير الوسائل التقنية/ المطبوعات والنشرات.
- أخلاقيات التعامل مع وسائل الإعلام.
- الوزراء والسفراء وقيادات العمل الرسمي وغير الرسمي
- مسؤولو المؤسسات الذين يتعرضون لمواجهة وسائل الإعلام.
- المتحدثون الإعلاميون باسم مؤسساتهم.
عناصر كتابة الخبر الصحفى .
قواعد ومعايير كتابة الخبر الصحفى .
مفهوم التوثيق وأهميته ودوره في تفعيل أداء العلاقات العامة:
- دور واستخدامات الأرشفة في العمل.
- أهمية الأرشفة الإلكترونية ومكوناتها، وأدواتها، والمجالات التي تستخدم فيها.
- أنواع الوسائل المستخدمة في أرشفة الوثائق ومزاياها وعيوبها.
- الطرق السليمة في التعامل مع الوثائق.
- حماية المعلومات من الاختراق، وطرق التأمين المتوفرة في الأرشفة الإلكترونية.
- القواعد والمعايير الأخلاقية السائدة في مجال الأرشفة الإلكترونية.
دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات :
- مفهوم الأزمة وخصائصها وأنواعها في المنظمات المعاصرة
- العوامل المؤثرة فى ادارة الازمات.
- مراحل ادارة الازمات
- التكنيكات الاعلامية فى ادارة الازمات .
- أساليب تنظيم المؤتمرات الصحفية وإصدار البيانات الإعلامية :
- مفهوم وحالات واحتياجات المؤتمر الصحفي .
- تنظيم الزيارات الصحفية وإعداد البيان الصحفي
تاريخ الإنعقاد
2024-07-21
تدريب افتراضي - أونلاين
اسبوعين مكثف / شهر
2024-08-11
تدريب افتراضي - أونلاين
اسبوعين مكثف / شهر
2024-09-08
تدريب افتراضي - أونلاين
اسبوعين مكثف / شهر
2024-10-13
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
اسبوعين مكثف / شهر
2024-11-03
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
اسبوعين مكثف / شهر
2024-12-22
تدريب افتراضي - أونلاين
5أيام
استمارة التسجيل
للتسجيل في البرنامج يرجي تعبئة النموذج التالي
التصنيفات
- المؤتمرات (4)
- قطاع الدبلومات (48)
- قطاع الشهادات المهنيـــة (24)
- الشهادات الأحترافيـــة MUS (18)
- قطاع إعداد المستشارين (10)
- قطاع القيـــادة والتنمية المؤسسية (171)
- قطاع الموارد البشرية والتدريب (137)
- العلاقات العامة (54)
- خدمة العملاء (43)
- قطاع التسويق والمبيعات (27)
- قطاع السكرتاريه وادارة المكاتب (50)
- قطاع المحاسبة والمالية (50)
- قطاع الجودة والتميز (52)
- قطاع إدارة المشروعات (39)
- قطاع المشتريات والمخازن واللوجستيه (58)
- قطاع العقود والقانون والمناقصات (20)
- قطاع الأمن والسلامة والمهنية (53)
- قطاع قطاع أمن المنشأت والمنافذ (54)
- قطاع الجمارك والتفتيش الجمركي (87)
- قطاع الضبط المرورى (21)
- قطاع السجون والمؤسسات العقابية (20)
- قطاع الموانئ البحرية (13)
- قطاع المستشفيات والمؤسسات الصحية (14)
- القطاع التربوي(تطوير الادارة المدرسية) (35)
- قطاع السياحة والفندقه (19)
- قطاع الأراضي والعقارات (19)
- قطاع الاندية الرياضية (15)
- قطاع البيئة باعتماد جمعية الصحة والسلامة المهنية والبيئة - IAOSHE (21)
- قطاع السياحة البيئية (25)
- قطاع تأهيل معلمي ذوي الإحتياجات (15)
- قطاع أمن المعلومات والإتصالات (41)
- الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (12)
- القطاع الهندسي (50)
- القطاع الهندسي ( الكهرباء المتخصصة) (10)
- القطاع الهندسي ( الكهرباء - المحطات) (10)
- القطاع الهندسي ( الكهرباء - شبكات) (10)
- القطاع الهندسي ( النفط) (24)
- التدريب الافتراضي أونلاين (1)