أرض المعرفة للاستشارات الادارية والتدريب | دورات تدريبية

ماجيستير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهني المصغر

ماجيستير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهني المصغر

ماجيستير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهني المصغر


كود البرنامج : KL-11616

الجامعات المانحة
International Academy of Arts, Media and Creativity


ماجيستير إدارة العلاقات العامة والإعلام المهني المصغر

Mini MBA In PR

JOHN HEVER Academy

الأهــداف العامــة: 

  • الاطلاع على السياسات والاستراتيجيات الدولية في مجال العلاقات العامة.
  • الاطلاع على مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في التخطيط الإعلامي الشامل.
  • تنمية قدرات رجال العلاقات العامة للرقي بمستوى الخبراء في العلاقات العامة.
  • تقوية العلاقات بين المنظمة والعملاء، وتهيئة الأجواء الإيجابية والمريحة في العمل، وتعميق شعور الانتماء وشعور المسؤولية الفردية تجاه تحقيق  المنظمة لأهدافها.
  • التفاعل مع المجتمع بالمشاركة في الفعاليات المختلفة ذات العلاقة برسالة  المنظمة.
  • التخطيط لأعمال الدعاية والإعلان والتحرير والإنتاج لدعم ومساندة نظم العلاقات العامة.
  • تنمية الطرق الإدارية لتطوير أعمال إدارة العلاقات العامة ودورها الهام في المنظمة
  • وظيفة العلاقات العامة وأهدافها ومعوقات نجاحها .
  •  خصائص وصفات رجل العلاقات العامة .
  •  التنظيم الإداري للعلاقات العامة .
  • عناصر الإبداع والإبتكار فى ممارسة أنشطة العلاقات العامة والإتصالات .
  • الجوانب الرئيسية للعلاقات العامة فى ظل التحولات الجديدة .
  •  العلاقات العامة وتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة .
  •  العلاقات العامة وترشيد القرارات الإدارية .
  •  العلاقات العامة وسلوكيات التفاوض الفعال .
  •  العلاقات العامة والتطوير الإداري .
  •  العلاقات العامة وقواعد البروتوكول والمراسم والإتيكيت
  •  معوقات الإبداع والإبتكار فى ممارسة العلاقات العامة والإتصالات المعاصرة .

 المحتويات العلمية للبرنامج:

إستراتيجيات إدارة العامة بالمفهوم الحديث.

  • المفهوم الحديث للعلاقات العامة ووظائفها وأهدافها.
  • المفهوم الشامل للعلاقات العامة ودورها في المؤسسات المعاصرة : 
  • الأبعاد الرئيسية للمنظمات المعاصرة.
  • المفهوم الإداري والمهني والوظائف المستحدثة للعلاقات العامة. 

الجوانب التنظيمية لأجهزة العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها 

  • الاستراتيجيات والأشكال التي يمكن أن يتخذها نشاط العلاقات العامة . 
  • العوامل المؤثرة على استراتيجيات تنظيم إدارة العلاقات العامة . 
  • استراتيجية الهيكل التنظيمي لإدارة العلاقات العامة . 
  • أهداف ووظائف العلاقات العامة . 

نظريات العلاقات العامة وتطبيقاتها.

  • الفرق بينها وبين الإعلان والترويج والدعاية وتنشيط الأعمال.
  • مبادئ العلاقات العامة، القيم الحاكمة، الأمور القانونية، codes ،Ethic ، Valus.
  • البيئة الداخلية والخارجية لمنظمات الأعمال، ودورها في ترسيخ علوم العلاقات العامة
  • ( التأثير الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي ).
  • دور العلاقات العامة في منظمات الأعمال في عصر العولمة.
  • العلاقات العامة ومسئولية الإدارة العليا تجاه المجتمع الداخلي والخارجي للمنظمات.
  • تخطيط برامج العلاقات العامة وتقييم نتائجها.

خصائص ومواصفات المشتغلين بالعلاقات العامة 

  • خصائص مدير العلاقات العامة ومسئولياته. 
  • المسئولية الإدارية لمديري العلاقات العامة. 
  • الشروط والمواصفات الفطرية والمكتسبة للمشتغلين في مجال العلاقات العامة . 
  • النواحي التعليمية والأخلاقية . 

 عمليات العلاقات العامة  

  • طرق تحديد مشكلات العلاقات العامة . 
  • منهج وضع الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية . 
  • طرق تنفيذ برنامج العلاقات العامة وتقييم البرنامج وقياس النتائج . 
  • كيفية اختيار الموضوعات وتحديد برامج العلاقات العامة . 
  • الجوانب السلوكية فى أنشطة العلاقات العامة : 
  • أهمية تحليل الجوانب السلوكية للجماهير وأثره على سياسات الاتصال . 
  • الفرد ومحددات سلوكه . 
  • استراتيجية تغيير اتجاهات وسلوك جماهير المؤسسة .

 استراتيجيات الاتصال الفعال مع العاملين 

  • برامج رفع الروح المعنوية والعلاقات الإنسانية مع العاملين .
  • استراتيجية معرفة ما يطلبه العاملون من معلومات .
  • استراتيجية معرفة السياسات التي تتبعها المنظمة مع العاملين . 
  • استراتيجية السعي إلى كسب قبول العاملين والتركيز على الاتصال المباشر. 
  • استراتيجية الحرص على إتاحة الفرصة للمشاركة فيما تقدمه المنشأة من أنشطة . 
  • استراتيجية تحفيز العاملين وإشباع حاجاتهم النفسية والاجتماعية.

 وضع  الخطط وبناء الهياكل التنظيمية في إدارة العلاقات العامة

  • الرسالة والإستراتيجية: التخطيط الجيد/ تحليل نقاط القوة والضعف/ المسلك النقدي/ الأهداف/ إدارة التغيير.
  • الأشخاص والعمليات: المواعيد/ المراجعة المستمرة/ بناء فريق العمل/ التقييم والنقد/ النصيحة.
  • الجمهور: من ينصت؟/ ماذا يتوقع؟/ تحديد البرامج/ تقييم الأفكار/ العالم الواقعي/ التعامل مع الضغط السياسي.
  • معايير الجودة وإجراءات تحقيقها.
  • ضبط الجودة ومواجهة المشكلات المتكررة وكيفية التغلب عليها.
  • أمثلة على تطبيقات تاريخية ناجمة لإدارة العلاقات العامة.

العلاقات التبادلية بين موظفي العلاقات العامة والجمهور :

  • مهارات الاتصال والعلاقات العامة ومستويات الاتصال ونظمه وأهميته في مجال العلاقات العامة والإعلام.
  • أنواع الاتصال ( الشخصي، المقابلة، الندوة، المؤتمر، ووسائل الاتصال الجماهيرية واستخدامها في مجال العلاقات العامة والإعلان ).
  • مؤهلات موظف العلاقات العامة ودوره ومهاراته المختلفة.
  • أساليب وأدوات بناء الصورة الذهنية الطيبة عن المؤسسة والعوامل المؤثرة فيها.
  • مفهوم الرأي العام، والطرق الكمية والوصفية لقياس اتجاهات الرأي العام والعوامل المختلفة التي تؤثر في تكوين الرأي العام.
  • تأثير الضغط العام والمجتمع المدني على خطط إدارة العلاقات العامة.
  • إدارة الأحداث الإعلامية ( إعداد وتنظيم المؤتمرات الصحفية – برامج الزيارات الميدانية للوفود – حفلات الاستقبال ) .

 فن الإتيكيت والبروتوكول و كيفية التعامل مع كبار الشخصيات

  • التعرف على فن الاتكيت في العلاقات العامة.
  • التعرف على اتيكيت الإصغاء و الحديث في العلاقات العامة.
  • التعرف على بروتوكول الحفلات والولائم الرسمية.
  • التعرف على بروتوكول الجلسة الافتتاحية والختامية للمؤتمرات.
  • التعرف على طرق إعداد برامج الزيارات الرسمية لكبار الشخصيات.
  • ربط وظائف العلاقات العامة و الإتكيت والبروتوكول والمراسم.
  • تنمية القدرات والمهارات لإعداد المناسبات و الحفلات الرسمية وترتيب المدعوين.
  • التعرف على القواعد الدولية لإتكيت التقديم و التعارف و المصافحة .
  • التدريب على مهارات وفنون الحديث والاستماع ولغة الجسم .
  • التعرف على آداب اللياقة والتعامل مع كبار الشخصيات من خلال تطبيق قواعد الإتيكيت.
  • التعرف على فنون المراسم والبروتوكول في الزيارات الرسمية.

 الأسبقية :

نظم الأسبقية : 
  • الأسبقية داخل الدولة 
  • الأسبقية بين ملوك و رؤساء الدول 
  • الأسبقية بين رؤساء البعثات الدبلوماسية 
  • الأسبقية فى السير 
  • أسبقية التحدث فى المناسبات الرسمية 
  • الأسبقية فى مقاعد السيارات 
  • الأسبقية فى الحفلات و المآدب 
  • أسبقية المجاملات 
قواعد عامة فى الأسبقية
  • الملابس الرسمية : 
  • الملابس الرسمية للرجال 
  • الملابس الرسمية للسيدات
  • التعارف و المصافحة
  • قواعد التعارف 
  • قواعد المصافحة 
  • الأسبوع السادس
  • بطاقات الزيارة
  • القواعد الأساسية لبطاقات الزيارة 

الأوسمة : 

  • أنواع الأوسمة 

القواعد العامة التى تحكم الأوسمة المدنية 

  • المآدب الرسمية: 
  • أنواع الحفلات
  • أشكال الموائد 
  • تجهيز الموائد 
  • ترتيب الموائد من حيث الأسبقية
  • اتيكيت المآدب 
  • مراسم رفع الأعلام

الوصول إلى وسائل الإعلام وتدعيم العلاقات مع الصحفيين ومنتجي المواد الإعلامية:

  • أنواع المقابلات أو الحوارات السائدة في وسائل الإعلام : حوار المعلومة/ حوار الرأي/ حوار السمات الشخصية.
  • أساليب إعداد وتنظيم المؤتمرات الصحفية: الأهداف/ المكان الملائم/ ضوابط الزمن/ الدعوة/ توفير الوسائل التقنية/ المطبوعات والنشرات.
  • أخلاقيات التعامل مع وسائل الإعلام.
  • الوزراء والسفراء وقيادات العمل الرسمي وغير الرسمي
  • مسؤولو المؤسسات الذين يتعرضون لمواجهة وسائل الإعلام.
  • المتحدثون الإعلاميون باسم مؤسساتهم.

 عناصر كتابة الخبر الصحفى .

قواعد ومعايير كتابة الخبر الصحفى .

 مفهوم التوثيق وأهميته ودوره في تفعيل أداء العلاقات العامة:

  • دور واستخدامات الأرشفة في العمل.
  • أهمية الأرشفة الإلكترونية ومكوناتها، وأدواتها، والمجالات التي تستخدم فيها.
  • أنواع الوسائل المستخدمة في أرشفة الوثائق ومزاياها وعيوبها.
  • الطرق السليمة في التعامل مع الوثائق.
  • حماية المعلومات من الاختراق، وطرق التأمين المتوفرة في الأرشفة الإلكترونية.
  • القواعد والمعايير الأخلاقية السائدة في مجال الأرشفة الإلكترونية.

 دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات : 

  • مفهوم الأزمة وخصائصها وأنواعها في المنظمات المعاصرة
  • العوامل المؤثرة فى ادارة الازمات. 
  • مراحل ادارة الازمات 
  • التكنيكات الاعلامية فى ادارة الازمات .
  • أساليب تنظيم المؤتمرات الصحفية وإصدار البيانات الإعلامية : 
  • مفهوم وحالات واحتياجات المؤتمر الصحفي . 
  • تنظيم الزيارات الصحفية وإعداد البيان الصحفي

 

تاريخ الإنعقاد
مكان الإنعقاد
مدة البرنامج
2024-07-21
تدريب افتراضي - أونلاين
اسبوعين مكثف / شهر

2024-08-11
تدريب افتراضي - أونلاين
اسبوعين مكثف / شهر

2024-09-08
تدريب افتراضي - أونلاين
اسبوعين مكثف / شهر

2024-10-13
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
اسبوعين مكثف / شهر

2024-11-03
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
اسبوعين مكثف / شهر

2024-12-22
تدريب افتراضي - أونلاين
5أيام


استمارة التسجيل

للتسجيل في البرنامج يرجي تعبئة النموذج التالي
CAPTCHA


التصنيفات