أرض المعرفة للاستشارات الادارية والتدريب | دورات تدريبية
شهادة  الزمالة الامريكية  مخطط استيراتيجي معتمــــــــد باعتماد المعهد الامريكي للدراسات الاحترافية -AIPS  Certified Strategic Planner

شهادة الزمالة الامريكية مخطط استيراتيجي معتمــــــــد باعتماد المعهد الامريكي للدراسات الاحترافية -AIPS Certified Strategic Planner


كود البرنامج : KL-15758

الجامعات المانحة
AMERICAN INSTITUTE OF PROFESSIONAL STUDIES

AMI ( AMERICAN MANAGEMENT INSTITUTE

ISR International University


شهادة  الزمالة الامريكية 

مخطط استيراتيجي معتمــــــــد

باعتماد المعهد الامريكي للدراسات الاحترافية -AIPS

 Certified Strategic Planner

CSP

شهادة  الزمالة الامريكية

باعتماد المعهد الامريكي للدراسات الاحترافية (AIPS)

AMERICAN INSTITUTE OF PROFESSIONAL STUDIES

 

 

 مثلث منهجية التدريـب المستخدم طبقا لأحداث المستجدات : 

  • الإلتزام بأرقى المستويات المهنية ومساعدتهم في جميع الأوقات.. وفي كافة الأحوال.
  • التركيز على إكساب الجدرارات وليس المعارف والمهارات.
  • تحويل الأفكار والمعلومات النظرية الى إجراءات عملية وممارسات تطبيقية.
  • إستخدام أنماط جديدة من الممارسات داخل قاعات التدريــب.
  • الإجابة على استفساراتهم بشكل فوري .. وبكفاءة وأمانة تامة.
  • الإستماع الى متطلباتهم .. وتصميم حلول لتلبيتها.

الفئة المستهدفة:

  • جميع الراغبين فى التأهل لقيادة وإدارة المنظمات بفعالية فى ظل التحديات والمستجدات والتغيرات المعاصرة .
  • أصحاب و رؤساء المؤسسات والشركات والسادة رؤساء والادارات العليا الجهات الحكومية وغيرالحكومية ورؤساء المنظمات الأهلية و جميع أعضاء مجالس الإدارات و رؤساء القطاعات وكبار المديرين بجميع المجالات الوظيفية و جميع الموظفين العاملين بمجالات الإدارة الإستراتيجية والتخطيط والراغبين فى صقل خبراتهم وتنمية مهارتهم التطبيقية فى مجال الإدارةالإستراتيجية.
  • الراغبين فى الحصول على شهادة تطبيقية مهنية معتمدة فى القيادة و الإدارة الإستراتيجية والتعرف على أحدث المداخل الإدارية العالمية الحديثة فى مجال الإدارة الاستراتيجية ، والتى توثق قدرات وخبرات الحاصل عليها وتثبت أنه لديه القدرة على قيادة وإدارة المؤسسات فى ظل عصر الإضطرابات المستمرة من خلال صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات وتحويلها إلى واقع ذات نتائج ملموسة على أرض الواقع.

مميزات الحصول على الشهادة:

  • إعداد جيل من القادة الإستراتيجين المحترفين الذين لديهم القدرة الكافية على قيادة وإدارة جميع أنواع المنظمات فى ظل المستجدات والتغيرات العالمية الحديثة وتطبيق أحدث المفاهيم والمهارات والممارسات والمداخل الإدارية الحديثة فى القرن الواحد والعشرون والمطبقة فى كبرى الشركات والمؤسسات والجهات العالمية الكبرى
  • إكتساب كافة المهارات والممارسات والأساليب الإدارية الحديثة الضرورية للقائد والتى تعمل على تحقيق البقاء و النمو والريادة فى ظل التحديات العالمية و الإضطرابات السريعة و التغيرات المستمرة و التى تمثل التحدى الأكبر فى بيئة الأعمال فى القرن الواحد والعشرون و العبور بالمنظمة الى بر الامان
  • تهدف الى تنمية الجوانب المعرفية والمهارية للقادة

نهاية البرنامج يصبح المتدرب قادر على:

  • القدرة على التفكير الاستراتيجي وصنع المستقبل.
  • إتقان مهارات قيادة وإدارة منظمات القرن الحادى والعشرين.
  • كيفية التخلص من الأساليب والنظم التى إعتادتها الإدارة والتى لم تعد صالحة
  • كيفية التحول من التخطيط لإدارة المستقبل الى التفكير الإستراتيجيى لصناعة المستقبل
  • القدرة على صياغة بيان الرسالة والقيم الجوهرية والرؤية المستقبلية وشبكة الأهداف
  • القدرة على تحليل البيئة الخارجية المحيطة بالمنظمة للتعرف على الفرص والتهديدات وكذلك تحليل البيئة الداخلية للمنظمة للتعرف على مصادر القوة ومواطن الضعف
  • القدرة على اجراء الاختيار الاستراتيجى لاختيار الاستراتيجية الملائمة.
  • القدرة على إعداد الهيكل التنظيمى الملائم للاستراتيجية المطبقة.
  • القدرة على إعداد البرامج والمشروعات والخطط التنفيذ السنوية للأهداف واكتساب مهارات إدارة المشروعات.
  • القدرة على اعداد وادارة خطط التغيير الضرورية من أجل تطبيق الاستراتيجية.
  • اكتساب مهارات إعداد الموازنات التخطيطية.
  • اكتساب مهارات القيادة الاستراتيجية وقيادة فرق العمل.
  • إعداد وتصميم وتنفيذ خطة الاتصالات الاستراتيجية.
  • القدرة على إعداد نظم الرقابة الاستراتيجية والرقابة التشغيلية.

المحاور الرئيسية.

المحور الاول : مفهوم القيادة الإستراتيجية وأدوار القائد الإستراتيجى في القرن الواحد والعشرون

  • مقدمة القائد الاستراتيجي
  • مفهوم القيادة الرؤية visionary leadership
  • أدوار القائد الإستراتيجيى في القرن الواحد والعشرون:
  • بناء الرؤية ومشاركة القيمة.
  • قيادة التغيير.
  • الإدارة بالنماذج الناجحة .
  • ، توطين الثقة.
  • تحفيز والهام الأخرين وإخراج أفضل ما لديهم .
  • بناء وقيادة فرق العمل
  • تمكين الموظفين

المحور الثـــاني : سمات وملامح بيئة الأعمال المعاصرة المضطربة في القرن الواحد والعشرون

  • طبيعة التحديات التى أفرزتها البيئة المضطربة وتأثيرها على منظومة الإدارة
  • التخلص من الممارسات والآليات التقليدية للإدارة وملامح التوجهات الحديثة
  • إعادة ابتكار الإدارة reinventing management
  • أبعاد التوجهات الإدارية المعاصرة والحاجة الى بناء منظومة ادارية جديدة.
  • المأزق الإدارى للمنظمات فى عالم مضطرب.
  • القصور فى الإنجازات ( الفجوة بين المستهدف والمحقق ).
  • القصور فى القدرات اللازمة لتحقيق الطموحات ( قصور الإمكانات).
  • القصور فى جهود التطوير لملاحقة الغموض واضطراب البيئة الإدارية.

المحور  الثالث: المداخل الإدارية الحديثة لإدارة الأعمال وقيادة المنظمات في ظل الإضطرابات ولمواجهة الفوضى

  • منهجيات الإدارة الحديثة فى مواجهة المستجدات العالمية.
  • فشل منهج التخطيط الإستراتيجيى في مواجهة التحديات والمستجدات العالمية.
  • الإستراتيجية المنبثقة.
  • مدخل المبادرة الداخلية.
  • كيفية التحول من التخطيط لإدارة المستقبل الى التفكير الإستراتيجيى لصناعة المستقبل.
  • مداخل النية الإستراتيجية strategic intent
  • مدخل إدارة الفوضى.
  • مدخل الإدارة بالسينوريهات.
  • مدخل الرشاقة الإستراتيجية.

المحور الرابع : مقدمة عن الإدارة الاستراتيجية

  • الإدارة الاستراتيجية كعنصر من عناصر مثلث الريادة والتميز للنجاح فى القرن الواحد والعشرون.
  • التحديات الكبرى التى تواجه المنظمات والجهات الحكومية والحاجة إلى تطبيق الإدارة الاستراتيجية.
  • النظرة للإدارة الاستراتيجية من خلال 4 مفاهيم ( مفهوم مستقبلى , مفهوم تخطيطى , مفهوم تطبيقى , مفهوم هيكلى)
  • مبادىء و مفاهيم الإدارة الاستراتيجية..
  • الإدارة الاستراتيجية كأهم ابتكار إدارى فى القرن العشرون.
  • ضرورة وأهمية تطبيق الإدارة الاستراتيجية
  • مزايا وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية
  • من المسئول عن الإدارة الاستراتيجية
  • مستويات الإدارة الاستراتيجية وكيفية التنسيق بينهم
  • مكونات ومراحل الإدارة الاستراتيجية
  • المشكلة الكبرى التى تواجه المنظمات فى القرن الواحد والعشرون ( الفشل فى تطبيق الاستراتيجيات وتحويلها إلى واقع عملى )
  • أمثلة وحالات عملية تطبيقية عن ممارسات وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية على مستوى الأفراد.
  • الشركات والمنظمات الكبرى مثال ( Microsoft – H.P – Toyota – Google)
  • الدول والأجهزة الحكومية مثال ( تجربة ماليزيا– سنغافورة)

المحور الخامس : مراحل وخطوات عملية الإدارة الاستراتيجية الإعداد المدير الاستراتيجى المعتمد ( خمس مراحل)

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل التخطيط

Adoption of Strategic management approach

العنصر الاول : ضرورة توفير متطلبات تبنى الادارة الاستراتيجية قبل البدء فى التخطيط

  • مراحل عملية قرار تبنى مدخل الإدارة الإستراتيجية داخل الجهات الحكومية
  • متطلبات مرحلة المعرفة
  • متطلبات مرحلة الاقتناع
  • متطلبات مرحلة التبنى
  • متطلبات مرحلة التطبيق
  • متطلبات مرحلة التأكيد
  • حالة عملية: دراسة مدى توفر متطلبات التبنى لمدخل الإدارة الإستراتيجية بالجهة التى يعمل بها المشاركين.

 

 المرحلة الثانية: مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية

Strategic thinking and strategic formulation

العنصر الثــاني : تحديد وصياغة الايدلوجية الجوهرية للمنظمة

                                              (الرسالة والقيم الجوهرية)

  • أولاً: تحديد غرض المنظمة ورسالتها.
  • المقصود برسالة المنظمة
  • مدى الحاجة إلى صياغة واضحة ومحددة للرسالة
  • الأبعاد الخاصة بتحديد الرسالة
  • مداخل وضع الرسالة
  • معايير تقييم الرسالة
  • الصياغة السليمة للرسالة وتتمثل فى (جملة الرسالة - الأسم – الشعار – الرمز)
  • الجهات المشاركة فى صياغة الرسالة
  • تأثير الرسالة على صياغة الرؤية المستقبلية والأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات المتبعة
  • ثانياً: تحديد وصياغة القيم الجوهرية للمنظمة.
  • مفهوم القيم الجوهرية
  • أثر وضوح القيم الجوهرية على أداء و سلوك العاملين بالمنظمة
  • تأثير القيم الجوهرية على الأهداف المستقبلية والإستراتيجيات المتبعة
  • كيفية وضع القيم الجوهرية للمنظمة
  • أ مثلة وحالات عملية تطبيقية
  • حالة عملية لتدريب المشاركين على التفرقة بين الرسالة والقيم الجوهرية والأهداف من خلال إستعراض نماذج لكبرى الشركات والجهات الحكومية فى العالم
  • مختبر تحديد توقعات ذوى المصالح(stakeholders) وتأثيره فى صياغة الرسالة والقيم الجوهرية
  • تطبيق عملى خطوة 1 فى المشروع

تقسيم المتدربين إلى مجموعات وقيام كل مجموعة بتمثيل منظمة وصياغة الرسالة والقيم الجوهرية لها ويتمثل ذلك فى بيان اسم المنظمة , جملة الرسالة, الشعار , الرمز

العنصر الثالث : صياغة الرؤية المستقبلية وشبكة الأهداف

أولاً: الرؤية المستقبلية

  • مفهوم الرؤية المستقبلية كصورة للمستقبل المرغوب به.
  • مفهوم الرؤية المستقبلية على أنها البوصلة التى تحدد إتجاه كل طاقات وجهودات وأمكانيات الشركة نحو اتجاه معين.
  • مفهوم الرؤية المستقبلية كمغناطيس يجذب اليه جميع أهداف الإدارات والوحدات التنظيمية ودفعها فى نفس الاتجاه
  • الرؤية المستقبلية كمفهوم رسم الحلم الكبير Big Dream والصورة الكبير

Big Picture                                                                   

  • خصائص ومهارات واضعى الرؤية المستقبلية
  • أمثلة وحالات عملية تطبيقية
  • حالة عملية لقياس مهارات المتدربين للتعرف على قدرات صياغة الرؤية
  • تطبيق عملى خطوة 2 فى المشروع

                       بصياغة الرؤية المستقبلية للمنظمات التى يمثلونها

ثانياً: شبكة الاهداف

  • ما معنى الاهداف
  • أهمية تحديد وصياغة الاهداف
  • كيفية تحديد الأهداف
  • المناهج الثلاثة لصياغة الأهداف
  • منهج التخطيط التقليدى
  • منهج الريادة
  • منهج التكيف
  • الفرق بين الأهداف والرؤية والرسالة
  • وضع الأهداف الفاشلة = التخطيط للفشل
  • خصائص الأهداف الجيدةM.A.R.T
  • مفهوم عملية نسق البصر كمفهوم عملية صياغة الأهداف ( علماء اقتربت كانت التفاصيل أكثر
  • أنواع الأهداف الاستاتيجية بناء على الزمن
  • ديناميكية تحقيق الأهداف
  • مفهوم البرامج والمشروعات كأدوات لتنفيذ الأهداف
  • دور الأهداف كمعايير للرقابة ومؤشرات تحقيق الأرباح
  • أمثلة وحالات عملية تطبيقية
  • عرض أمثلة لمجموعة من الأهداف طويلة الأجل لبعض الدول والحكومات والمنظمات والشركات العالمية
  • تطبيق عملى خطوة 3 فى المشروع

قيام كل مجموعة بصياغة شبكة الأهداف للجهة التي تمثلها

 

المرحلة الثالثة: التحليل والاختيار الاستراتيجي

Strategic thinking and strategic choice

المحور الاول : التحليل الاستراتيجى الرباعى(SWOT)

أولاً: تحليل وتشخيص البيئة الخارجية للمنظمة(تحديد الفرص والتهديدات)

  • البيئة العامة الخارجية المحيطة بالمنظمة
  • الاعتبارات الاقتصادية Economic
  • الاعتبارات الاجتماعية Social
  • الاعتبارات السياسية Political
  • الاعتبارات التكنولوجية Technological
  • الاعتبارات البيئية Environmental

ثانيـــا : تحليل البيئة التشغيلية التى تعمل فيها المنظمة

  • التنبؤ بأثار المتغيرات البيئية
  • تطبيق عملى خطوة 4 فى المشروع
  • قيام بتحليل البيئة الخارجية الخاصة بمنظماتهم لاكتشاف الفرص والتهديدات

ثالثـــــــا :  تحليل وتشخيص البيئة الداخلية للمنظمة.

  • تحليل العناصر الداخلية للمنظمة وتشمل
  • ثقافة المنظمة
  • الفلسفة الادارية والرسالة والاهداف والرؤية المستقبلية
  • القيم الجوهرية
  • الهيكل التنظيمى
  • الأسلوب الادارى
  • تقييم القيادات و المديرين و الموارد البشرية
  • تقييم الادارت الوظيفية ( تقييم الادارة المالية – ادارة الموارد البشرية – ادارة العلاقات العامة – ادارة تكنولوجيا المعلومات – ادارة العمليات ..... الخ)
  • تحديد مواطن القوة والضعف
  • تطبيق عملى خطوة 5 فى المشروع
  • القيام بتحليل البيئة الداخلية الخاصة بمنظماتهم للتعرف على مواطن الضعف ومصادر القوة.

المحور الثاني : الاختيار الاستراتيجيى

  • مصفوفة التحليل و الاختيار الاستراتيجى Strategic Matrix
  • استخدام مصفوفة بوستن BCG
  • اختيار الاستراتيجية الكبرى على مستوى الجهة الحكومية كلها وفقا لتحليل (SWOT )
  • الاستراتيجيات على مستوى النشاط
  • استراتيجيات يجب تجنبها
  • نماذج وأساليب اختيار الإستراتيجية
  • العوامل النفسية التى تؤثر على الاختيار
  • تطبيق عملى خطوة 6 فى المشروع
  • قيام كل مجموعة بإعداد مصفوفة (SWOT) والاختير الاستراتيجى

 

المرحله الرابعة: (مرحلة التغيير) تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية

Strategic implementation and strategic change

المحور الاول : بناء تنظيم فعال من خلال تصميم الهيكل التنظيمى المناسب لتطبيق الإستراتيجية

  • مفهوم التنظيم وأسسه ومقوماته.
  • المفاهيم الاساسية للتنظيم.
  • أنواع السلطات داخل الهيكل التنظيمى.
  • طرق تقسيم العمل (داخليا وخارجيا).
  • الاتجاهات الحديثة فى التنظيم والمفاهيم الخاصة بها.
  • خطوات إعداد الهيكل التنظيمى.
  • كيفية تأثير الاستراتيجية على شكل الهيكل التنظيمى.
  • القضايا والمشكلات المتعلقة بإعداد الهياكل التنظيمية.
  • الطرق المختلفة للتنظيم.
  • مفهوم فرق العمل و اهميته وفوائده.
  • المجموعات الفعالة.
  • المجموعات الفعالة والمهارات الفعالة للمجموعات.
  • فوائد تطبيق اسلوب فرق العمل فى التنظيم.
  • مراحل تكوين وبناء فرق العمل و مشكلة دخول عضو جديد على الفريق.
  • طرق اتخاذ القرارات الفعالة داخل المجموعة.
  • أهمية مفهوم القيادة وتأثيرها على اداء فرق العمل.
  • أمثلة وحالات عملية تطبيقية

امثلة عملية عن فوائد وفعالية التطبيق اسلوب فرق العمل فى شركة جوجل العالمية

  • تطبيق عملى خطوة 7فى المشروع.

اعداد الهيكل التنظيمى للمنظمة موضحا به انواع السلطات المتوفرة بالهيكل التنظيمى وموضحا طريقة تقسيم العمل داخل المنظمة وموضحا ارتباط الهيكل التنظيمى بالاستراتيجية المطبقة بالشركة

المحور الثــــــــــاني : مهارت إدارة البرامج والمشروعات

  • ترجمة الرؤية المستقبلية والاهداف الى برامج ومشروعات وخطط تنفيذية لتحقيق الأهداف
  • اعداد الخطط السنوية والربع سنوية والخطط الشهرية للتنفيذ
  • مهارات ادارة المشروعات باستخدام الحاسب الآلى وعلى الانترنت

المحور الثالث : مهارات اعداد الموازنات التخطيطية

  • أهمية اعداد الموازنات التخطيطة
  • انواع الموازانات التخطيطة
  • كيفية اعداد الموازانات التخطيطية بانواعها المختلفة لتطبيق الاستراتيجية
  • تطبيق عملى خطوة 9 فى المشروع

                     إعداد الموازنة التخطيطية للمنظمة التى يمثلونها

المحور الرابع : قيادة وإدارة التغيير

  • خلق المناخ التنظيمي المدعم لعملية التغير لمقاومة التغيير لأنه أكبر تهديد حقيقي لتطبيق الإستراتيجية
  • إدارة العلاقات السياسية ( تغيير القيادات – تغيير نمط القيادة – تغيير المناخ التنظيمي ) وضمان تمثيل جميع مراكز القوى وأصحاب النفوذ فى مراحل تطبيق الإستراتيجية
  • خلق ثقافة تنظيمية مدعمة لتطبيق الإستراتيجية

                           اعداد ووصياغة محتويات خطة التغيير على مستوى المنظمة

المرحلة الخامسة : الرقابة والتأكيد على تطبيق الاستراتيجية

Confirmation and Strategic Control

المحور الاول : الرقابة والتقويم الاستراتيجي

أولا: مراقبة الإستراتيجية من خلال نظامين أساسيين وهما:

  • النظام الأول: نظم الرقابة الإستراتيجية Strategic Control ، وتتضمن:
  • الرقابة على الافتراضات التي بنيت عليها الإستراتيجية.
  • اعادة الفحص والمراجعة لعناصر تحليل SWOT.
  • مراجعة الإستراتيجية عند حدوث أحداث كبرى غير متوقعة.
  • الرقابة المستمرة اثناء التطبيق على سلامة وصحة عملية تطبيق الإستراتيجية

                   (العمليات والإجراءات)

  • مراقبة المؤشرات الإستراتيجية

النظام الثاني: نظم الرقابة التشغيلية ، وتتضمن

  • الرقابة الدورية على صحة تنفيذ الخطط السنوية والخطط الربع سنوية
  • الرقابة على صحة تخصيص الموارد وفقا للخطط الربع سنوية
  • تطبيق نظم الموازنات التخطيطة كأداة للرقابة التشغيلية
  • ثانيا: اعداد نظام تقارير الرقابة الاستراتيجية
  • نظام التقارير الدورية
  • نظام تقارير الوقت الحالى

ثالثا: تحليل الانحرافات وإتخاذ الاجراءات التصحيحية

الجدول الزمني للبرنامج :

§    Welcome Break  8:30  -  9:00

§  1st session   9:00 – 10:30

§   Coffee Break: 10:30 - 10:45

§   2nd Session:  10:45  -  12:30

§  Coffee & Prayer Break :12:30 - 13:00

§   3rd Session 13:00 – 14:00

§   Lunch 14:00 – 15:30

 

تاريخ الإنعقاد
مكان الإنعقاد
مدة البرنامج
2024-01-14
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
5 ايام

2024-01-21
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
5 ايام

2024-01-28
دبي
5 ايام

2024-02-04
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
5 ايام

2024-02-18
تدريب افتراضي - أونلاين
5 ايام

2024-02-18
شرم الشيخ
5 ايام

2024-03-03
شرم الشيخ
5 ايام

2024-04-14
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
5 ايام

2024-04-28
القاهرة / دبـــــــــــي
5 ايام

2024-05-05
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
5 ايام

2024-05-19
دبي / تركيــــا
5 ايام

2024-06-09
جورجيا
5 ايام


استمارة التسجيل

للتسجيل في البرنامج يرجي تعبئة النموذج التالي
CAPTCHA


التصنيفات