أرض المعرفة للاستشارات الادارية والتدريب | دورات تدريبية
 APPROVED FROM AMI -  CPT- Certified Professional Trainer

APPROVED FROM AMI - CPT- Certified Professional Trainer


كود البرنامج : KL-16025

الجامعات المانحة
AMI ( AMERICAN MANAGEMENT INSTITUTE


Certified Professional Trainer

CPT

AMI

مدرب محترف معتمد

معتمد من معهد الادارة الامريكي 

نظرة عامة على البرنامج
يعتبر المدربون الجسر الحقيقي لنقل المعلومات والمعارف والمهارات للطلاب والمتدربين من خلال نهج أكاديمي وعملي لمواكبة التغيرات التكنولوجية السريعة في مجالات الحياة المهنية. يساهم المدربون في رفع الكفاءة ويلعبون دورًا مهمًا في تطوير الذات وتنمية القدرات وتعزيز الثقة بالنفس وتحسين القدرات العقلية والتواصل. تبدأ هذه الرحلة بالتصميم المثالي للدورة ويقترب المدرب من فعالية واحترافية الاستخدام الأمثل للموضوعات والأنشطة والتمارين وطرق الشرح الأكاديمية باستخدام أحدث التقنيات لإيصال المعلومات وتحقيق أهداف الدورة التدريبية.

تم تصميم هذا البرنامج خصيصًا للمدربين الذين لديهم خبرة في مجالات التدريب والتعلم

متطلبات البرنامج
الحد الأدنى للقبول هو الدرجة الجامعية الأولى (بكالوريوس) أو مايعادلها التواصل لمعرفة المتطلبات.
الانتهاء من برنامج تدريب المدربين أو الحصول على دبلوم في التدريس أو التدريب والتطوير المهني
ألا تقل خبرة المرشح عن سنتين. ألا تقل ساعات التدريس أو التدريب عن 200 ساعة
يجب إرفاق رابط بالفيديو المسجل للمرشح أثناء التدريس أو التدريب. يجب ألا تقل مدة هذا الفيديو عن 5 دقائق.
يجب على المرشح إرفاق الشهادات التي حصل عليها من الدورات والمؤتمرات والمنتديات والأبحاث إن وجدت

 متطلبات الحصول على شهادة مُدرّب محترف مُعتمد:

  • أن يجيب عن أسئلة اختبار كتابي (ويجب أن تكون إجابته صحيحة بدرجة 75% على الأقل).
  • أن يقدّم 5 عروض تدريبية على الأقل أمام جمهور من زملائه المُتدرّبين مع الحصول على ملاحظات الجمهوروملاحظات مكتوبة من المُدرّبين قادة الدورة (الحد الأدنى  80%).

لمن هذه الدورة

  • المُدرّبين الجُدّد والمُحترفين
  • مديري الموارد البشرية ولإداري المؤسسات التعليمية ولكل من يهتم بالتعليم والتربيّة والتدريب،

أهداف الدورة

  • تدريب المدربين (TOT1)
  • تهيئة المُدرّبين ليكونوا مُدرّبين مُحترفين من خلال تدريبهم وجهاً لوجه
  • كيفية تُطبّق أسس التعلّم السريع.
  • كيفية تُطبّق مبادئ تعليم الراشدين.
  • كيف يُطوّر تمارين ويديرها.
  • كيفية تُلخيّص التدريب ويُعزّز نقله إلى الواقع العملي.
  • كيف يُوظّف مهارات التحدّث الفعّالة.
  • كيف يطبّق مبادئ الاتصال غير اللفظي.
  • كيف يُحسِّن مهارات استخدام الصوت.
  • كيف يُحسِّن مهارات الجسد في الإلقاء.
  • كيفية بناء الألفة مع المُتعلّمين.
  • كيف يُميّز بين مهارات الإنصات.
  • كيفية تُحفيّز المُتعلّمين.
  • كيفية تُعزّيز المُشاركة والتعاون في التعليم.
  • كيفية استخدم أنشطة المجموعات التعليميّة.
  • كيفية طرح الاسئلة والاجابة عن الأسئلة بشكل مناسب.
  • كيفية التعامل بحكمةٍ مع مشاكل المُتعلّمين والحالات الأخرى.
  • كيف يتعامل مع توتره ويسيطر عليه.

 المحور الاول: المهارات الأساسية في تصميم التدريب (TOD1)

الغرض من هذا المحور: تصمّم تدريباً بقيادة المُحاضر بحيث يتم إعداد المُتعلّمين من خلاله لتحقيق النجاح في عملهم.

  • كيف يُصمّم التدريب بناء على استراتيجية تعليميّة تتضمّن سبع خطوات أساسيّة.
  • المراحل الأربع في التصميم.
  • كيفية تُطبّق أسس التعلُّم السريع في تصميم دورات احترافيّة.
  • كيفية تطبّق نموذج نظام التصميمي ذو الخطوات الـ 16.
  • التمييز بين التدريب والتعليم والتطوير.
  • يجمّع قوائم المهام.
  • يُرتّب مهام العمل حسب الأولوية.
  • يُحلّل المهام لتحديد محتوى الدورة.
  • تحدّيد القيود التي تؤثّر في تصميم الدورة.
  • كيفية كتابة أهداف تعليميّة بمُكوّناتها الأربعة.
  • كيفية كتابة أهداف الدورة المبنية على الأداء.
  • كيفية تُصميّم الاختبارات والتمارين من أجل تقويم الأداء.
  • كيفية تصمّيم أنشطة ما قبل الدورة وما بعدها.
  • كيفية اختيار الطرائق التعليميّة الأنسب.
  • كيفية تحدّيد التنظيم و"التدفق" الأمثل لمحتوى الدورة.
  • التعرف على مستويات كيركباترك الأربعة.
  • كيفية تقييم مدى فاعليّة الدورة.
  • تطبّيق مبادئ تعليم الراشدين.

المحور الثاني : المهارات الاحترافية في التقديم (TOS1)

الغرض من هذه المحور : تطبّق المهارات الأساسية في الإلقاء.

  • كيف يُوظّف مهارات التحدّث الفعّالة.
  • كيف يلبي احتياجات الجمهور الخمسة.
  • كيفية جذب الجمهور باستخدام سبع جمل تدلّ على الرغبة في إفادتهم.
  • كيف يُحسّن من مهارات استخدام الصوت.
  • كيفية تُحسّين مهارات الجسد في الإلقاء.
  • كيفية ُصياغة مُقدّمة وخاتمة فعّالتين.
  • كيفية بناءّ جسورالألفة بينه وبين المُتعلّمين.
  • استخدم اثنتي عشرة طريقة لبناء ثقته بنفسه بكونه مُتكلِّماً.
  • كيفية الإلقاء.
  • يكيفية تحليل الجمهور قبل التدريب وفي أثنائه وبعده.
  • كيفية تحفيز المُتعلّمين بطرائق بسيطة.
  • التميز بين مستويات التواصل الخمسة الأكثر استخداماً.
  • أحد عشر عاملاً يؤثّر في الطريقة التي يستقبل بها الفرد الرسالة ويفهمها.
  • وصف نموذج التواصل الأكثر فعاليّة ذا العناصر السبعة.
  • يُميّز الأنواع الثلاثة للضجيج في القاعة ويتعامل وإيّاها.
  • يصف مسؤوليات المُتحدّث والمُستمع الأخلاقي.
  • يزيد المُشاركة والتعاون بين المُتعلّمين.
  • يُطبّق مبادئ الاتصال غير اللفظي.
  • يُعزّز المُشاركة والتعاون في التعليم.
  • يُقسّم الإلقاء إلى أفكار رئيسة.
  • يستخدم استرتيجية "4S" في تطوير الأفكار الرئيسة.

المحور الثالث : نظريات التعلّم (LT)

الغرض من هذه المحور: تطبّق نظريات التعلّم الخمس الأساسية في التدريب.

  • يحلّل نمطه التعليمي حسب كولب.
  • يعدّل نمطه التعليمي عند الضرورة.
  • يبيّنُ القدرات الأساسيّة لكل نمط تعلّم.
  • يقوّي مهارات أنماط التعلّم.
  • يُميّز تصنيفات بلوم من غيرها.
  • يستخدم تصنيف بلوم في المجال المعرفي.
  • يُطبّق تصنيف بلوم في المجال العاطفي.
  • يستخدم تصنيف بلوم في المجال الحركي نفسي.
  • يستخدم تصنيف بلوم في السؤال مُتعدّد الخيارات
  • يُميّز بين مُعيقات وحدود المُمارسات التربويّة الحالية، وكيفيّة علاجها.
  • يُعدّد المبادىء الأساسيّة السبعة للتعلّم السريع.
  • يجعل التعلّم أكثر إنسانيّة وأكثر ملاءمة للكائن البشري.
  • يُعيد المرح والمتعة والإبداع إلى التعلّم، وبسرعة.
  • يستخدم المراحل الأربع لعملية التعلّم السريع.
  • يُطبّق مبادئ تعليم الكبار.
  • يزيد التطبيق في المضمون إلى أقصى حدٍ ممكن.
  • يُوظّف أسلوب المراجعة والتلخيص في إعطاء الدورة.
  • يُعزّز القدرة على تطبيق المهارات الجديدة في العمل فعلياً.
  • يُدير وقت التدريب بفعاليّة وكفاءة.
  • يُقدّم التغذية الراجعة الهادفة.
  • يُحفّز المُتعلّمين.
  • يجذب انتباه المُتعلّمين باستخدام نظرية ماكيلاند.
  • يكتب الهدف التدريبي.
  • يُقدّم فوائد المُتعلّم.
  • يُقدّم التمرين.
  • يضمن مُمارسة جيدة للمُتعلّم.
  • يُقدّم التغذية الراجعة للمُتعلّمين .
  • يُقدّم المُلخّصات والمُراجعات.

 المحور الرابع : سوّق نفسك كمدرب (MYT)

الغرض من هذه المحور : تسوّق نفسك بكونك مُدرّباً.

  • يُحدّد المجال الجغرافي الذي يريد الانتشار فيه.
  • يُميّز المبادئ الأساسيّة للتخطيط.
  • يضع المزيج الترويجي الخاص به.
  • يُحدّد أجوره التدريبيّة.
  • يكتب أهدافه التسويقيّة.
  • يُطبّقSOWT .
  • يضع رؤيته ورسالته بكونه مُدرّباً.
  • يبني مصداقيته بكونه مُدرّباً (قبل وفي أثناء وبعد.
  • يُسوّق لنفسه قبل الدورة وفي أثنائها وبعدها.
  • يضع الخطة التسويقيّة للسنوات الثلاث القادمة.
  • يستثمر شبكات التواصل الاجتماعيّة في التسويق.
  • يُؤسّس ويُوثّق تاريخاً تدريبياً يليق به على الإنترنت.

المحور الخامس : تدريب المدربين (TOT1)

  • كيف تبني الألفة مع المُتعلّمين.
  • 9 نصائح مهمة للإجابة عن أسئلة المُتعلّمين باحترافيّة.
  • 5 تقنيات أساسية للإنصات بفعاليّة.
  • كيف تُحفّز المُتعلّمين.
  • كيف تزيد ثقة المُتعلّم بذاته وتقديره لها.
  • تقنيات بسيطة لزيادة المشاركة والتعاون.
  • كيف تحثّ المشاركين على طرح الأسئلة.
  • تأسيس نشاطات المجموعة الصغيرة.
  • تأسيس بيئة تعلّم مُمتعة.
  • أكثر من 20 طريقة لإذابة الجليد.
  • العمليّة التعليميّة
  • الأسس السبعة في التعلّم السريع.
  • دورة التعلُّم الطبيعيّة ذات المراحل الأربع.
  • المبادئ السبعة في تعليم الراشدين.
  • استراتيجية تعليم من سبع خطوات.
  • جذب انتباه المُتعلّمين باستخدام نظرية ماكيلاند.
  • ما تحتاج إلى معرفته عن الأهداف التعليميّة.

المُكوّنات الأربعة للأهداف.

  • إرشادات كتابة الأهداف التعليميّة.
  • تقنيات تقديم فوائد المُتعلّم.
  • كيف تُؤسّس لمرحلة الربط.
  • طريقة بسيطة لتحديد مضمون الدورة.
  • أكثر من 30 طريقة للعرض.
  • أكثر من 20 طريقة للتمرين.
  • نصائح مهمة لضمان ممارسة جيدة للمُتعلّم.
  • كيف يقدّم التغذية الراجعة إلى المُتعلّمين.
  • إرشادات في تقديم المُلخّصات والمراجعات.
  • المُعلّم القائد
  • الصفات الأساسيّة لقائد الدورة.
  • كيفيّة تقليل التوتر والقلق.
  • أنماط المُتعلّمين حسب فارك وكيفيّة التعامل وإيّاها.
  • كيف تطرح الأسئلة.
  • ماذا تفعل إذا كنت لا تعرف الإجابة عن أحد الأسئلة.
  • قيادة المناقشة داخل الصف.
  • أكثر من 10 نصائح في إدارة وقت الصف.
  • أكثر من 10 طرائق احترافيّة لبدء الدورة بشكل صحيح.
  • إرشادات لبناء ثقة المُتكلّم.
  • مبادئ الإلقاء الأساسيّة.
  • مبادئ الاتصال غير اللفظي وكيفيّة الاستفادة منها.
  • حوالي 40 مهارة في التحدّث إلى المُتعلّمين.
  • عناصر الإلقاء الصوتي.
  • تقنيات لتحسين تأثير صوتك.
  • كيف تستفيد من سرعة صوتك وتوقفاته.
  • تقنيات لتحسين تأثير إلقائك الجسدي.
  • 10 نصائح مهمة في التواصل البصري.

قضايا تدريبيّة مهمة

  • طرائق رائعة للتعامل مع المجموعات.
  • استخدام الإيحاءات في التعليم.
  • المشاكل الشائعة التي تواجه المُدرّبين الجدد وكيف يمكن التغلّب عليها.
  • استخدام المُساعدات المرئية.
  • ما تحتاج إلى معرفته عن شرائح الوسائط المُتعدّدة.
  • استخدام الفلايرات والألواح البيضاء.
  • كيف تصنع الشرائح.

المحور السادس : المهارات الأساسية في تصميم التدريب (TOD1)

  • مرحلة التحليل
  • لماذا تصميم النظام التدريبي.
  • ما الفرق بين التدريب والتطوير والتعليم.
  • نموذج من 16 خطوة في تصميم النظام التدريبي.
  • تحليل الواجهة الأمامية.
  • أهم الأسس في تحليل المُتعلّمين.
  • كيف تُصمّم التعليم لمُتعلّمين مُختلفين.
  • متى يكون التدريب هو الحلّ في سد الاحتياجات، ومتى لا يكون.
  • طريقتان رئيستان لاكتشاف احتياجات التدريب.
  • الأسئلة المفتاحيّة اللازمة لتحديد الاحتياجات.
  • متى نقوم بتحليل الاحتياجات.
  • القيود الأربعين في تخطيط المشروع.
  • تقدير وقت التصميم.
  • العوامل الهامة في اختيار المهام.
  • الأسئلة التي تُطرَح عند إجراء تحليل المهام.
  • ما تحليل الموضوع.
  • أربع تقنيات تحليل أساسيّة.
  • إعداد قائمة مهام.
  • أخطاء كتابة قائمة مهام.
  • كيف تقوم بترتيب المهام حسب الأولويات.
  • مرحلة التصميم
  • أهم الأسئلة التي تُطرح في الأهداف وأجوبتها.
  • 11 فائدة من صياغة الأهداف التعليميّة بشكل احترافي.
  • المُكوّنات الأربعة للهدف التعليمي.
  • كيف تكتب الأهداف التدريبيّة بسرعة وسهولة.
  • 13 عاملاً لا بد من وجوده في الهدف التعليمي.
  • كيف تقوم بتصميم قوي وإن لم تكن خبيراً.
  • استراتيجية تعليم من سبعِ خطوات.
  • تحديد خطوات التعلُّم.
  • متى تكون الاختبارات.
  • أنواع الاختبارات وشروطها والتخطيط لها وتصميمها.
  • تصميم نشاطات ما بعد الدورة وما قبلها.
  • مرحلة التطوير
  • تحديد أنشطة المُتعلّمين.
  • استخدام أكثر من 100 طريقة تعليميّة.
  • 10 معايير تفيدك في اختيار طرائق التقديم.
  • 10 معايير تفيدك في اختيار طرائق التمرين.
  • العوامل الثلاثة اللازمة لتحديد طرائق التقويم.
  • الخطوات السبعَ اللازمة لتسلسل سلس في المحتوى.
  • إرشادات إعداد المحاضرة.
  • إعداد خطة المحاضرة وتنسيقه.
  • 20 بنداً لا بد من توافرها في خطة المحاضرة.
  • 12 نصيحة لازمة من أجل إعداد كتيب الدورة.
  • كيف تزيد من مستوى التعاون بين أعضاء المجموعة.
  • الخطوات الخمس اللازمة للتحقّق من الدورة.
  • 10 نصائح لزيادة التطبيق في المضمون إلى أقصى حدٍ مُمكن.
  • 12 نصيحة لازمة من أجل الفلايرات.
  • المبادئ السبعة المُعتمدة في تعليم الراشدين.
  • كيف تزيد من جذب الانتباه.
  • مرحلة التنفيذ
  • وضع خطة إدارية للتدريب.
  • 11 بنداً لازماً للخطة الإدارية.

 

تاريخ الإنعقاد
مكان الإنعقاد
مدة البرنامج
2024-01-21
أذربيجان
5 ايام

2024-02-25
تدريب افتراضي - أونلاين - دبـــي
5 ايام

2024-03-03
جورجيا
5 ايام

2024-04-21
القاهرة / دبـــــــــــي
5 ايام

2024-05-26
دبي
5 ايام


استمارة التسجيل

للتسجيل في البرنامج يرجي تعبئة النموذج التالي
CAPTCHA


التصنيفات